Inilah Keutamaan Hari Raya Idul Fitri Yang Tidak Banyak Diketahui

Idul Fitri

Dari ibni mas’ud r.a, dari Nabi SAW sesungguhnya nabi bersabda : tetkala umat nabi malaksanakan puasa romadhon dan mereka keluar untuk melaksanakan sholat ‘ied, maka allah berfirman : “Wahai segala malaikatku, setiap yang telah bekerja maka ia akan mendapatkan upahnya. Dan hamba-hambaku yang melaksanakan puasa romadhon dan keluar rumah untuk melaksanakan sholat ‘ied dan ia memohon upah/ganjaran mereka, maka saksikanlah wahai malaikatku bahwa sesungguhnya aku telah memaafkan mereka”, maka bunyilah suara : “Wahai umat muhammad semuanya, kembalilah kalian ke rumah-rumah kalian, aku telah menggantikan keburukan kalian dengan kebaikan”, maka Allah berfirman : “Wahai hamba-hambaku, kalian berpuasa untukku dan berbuka untukku maka tegaklah kalian dengan mendapat ampunanku terhadap kalian”. Keteranagan ini dapat dilihat dalam kitab Durrotun Nashihin Hal 263 :

ุนู† ุฃูŽุจู† ู…ุณุนูˆุฏ ุฑุถูŠ ุงู„ู„ู‡ ุนู†ู‡ ุนู† ุงู„ู†ุจูŠ ุนู„ูŠู‡ ุงู„ุตู„ุง ุฉ ูˆูŽู„ุณู„ุงู… ุฃูŽู†ู‡ ู‚ุงู„ ุงุฐูŽ ุง ุตุงู…ูˆุง ุดู‡ุฑ ุฑู…ุถุงู† ูˆุฎุฑุฌูˆุง ุงู„ู‰ ุนูŠุฏู‡ู… ูŠู‚ูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ูŠุง ู…ู„ู€ุฆูƒุชู‰ ูƒู„ ุนุงู…ู„ ูŠุทู„ุจ ุงุฌุฑู‡ ูˆุนุจุงุฏู‰ ุงู„ู„ุฐูŠู† ุตุงู…ูˆุง ุดู‡ุฑู‡ู… ูˆุฎุฑุฌูˆุง ุงู„ู‰ ุนูŠุฏู‡ู… ูŠุทู„ุจูˆู† ุงุฌูˆุฑู‡ู… ุงุดู‡ุฏูˆุง ุฃู†ู‰ ู‚ุฏ ุบูุฑุช ู„ู‡ู… ุŒ ููŠู†ุงุฏู‰ ู…ู†ุงุฏ ูŠุง ุงู…ุฉ ู…ุญู…ุฏ ุงุฑุฌุนูˆุง ุงู„ู‰ ู…ู†ุงุฒู„ูƒู… ู‚ุฏ ุจุฏู„ุช ุณูŠุฆุงุชูƒู… ุจุงู„ุญุณู†ุงุชุŒ ููŠู‚ูˆู„ ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ูŠุง ุนุจุงุฏู‰ ุตู…ุชู… ู„ู‰ ูˆุงูุทุฑุชู… ู„ู‰ ูู‚ูˆู…ูˆุง ู…ุบููˆุฑุง ู„ูƒู…

Di hari raya, disunnahkah menghidupkan malamnya hal ini diterangkan oleh Imam al-Hafidz al-Muhaddits al-Hujjah Syaikhul Islam Muhyiddin Abu Zakariyya Yahya bin Syaraf an-Nawawiy ad-Dimasyqiy asy-Syafiโ€™i atau yang lebih masyhur dengan sebutan Imam Nawawiy, dalam kitab beliau yaitu kitab al-Adzkar menuturkan,[1]

ุงุนู„ู… ุฃู†ู‡ ูŠูุณุชุญุจู‘ ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ุจุฐูƒุฑ ุงู„ู„ู‘ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ูˆุงู„ุตู„ุงุฉ ูˆุบูŠุฑู‡ู…ุง ู…ู† ุงู„ุทุงุนุงุช ู„ู„ุญุฏูŠุซ ุงู„ูˆุงุฑุฏ ููŠ ุฐู„ูƒ: โ€œู…ูŽู†ู’ ุฃูŽุญู’ูŠุง ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุชูŠ ุงู„ุนููŠุฏู ู„ูŽู…ู’ ูŠูŽู…ูุชู’ ู‚ูŽู„ู’ุจูู‡ู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุชูŽู…ููˆุชู ุงู„ู‚ูู„ููˆุจูโ€ ูˆุฑููˆูŠ โ€œู…ูŽู†ู’ ู‚ูŽุงู…ูŽ ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุชูŠ ุงู„ุนููŠุฏูŽูŠู’ู†ู ู„ูู„ูŽู‘ู‡ู ู…ูุญู’ุชูŽุณูุจุงู‹ ู„ูŽู…ู’ ูŠูŽู…ูุชู’ ู‚ูŽู„ู’ุจูู‡ู ุญูŠู†ูŽ ุชูŽู…ููˆุชู ุงู„ู‚ูู„ููˆุจูโ€ ู‡ูƒุฐุง ุฌุงุก ููŠ ุฑูˆุงูŠุฉ ุงู„ุดุงูุนูŠ ูˆุงุจู† ู…ุงุฌู‡ ุŒ ูˆู‡ูˆ ุญุฏูŠุซ ุถุนูŠู ุฑูˆูŠู†ุงู‡ ู…ู† ุฑูˆุงูŠุฉ ุฃุจูŠ ุฃู…ุงู…ุฉ ู…ุฑููˆุนุงู‹ ูˆู…ูˆู‚ูˆูุงู‹ุŒ ูˆูƒู„ุงู‡ู…ุง ุถุนูŠูุŒ ู„ูƒู† ุฃุญุงุฏูŠุซ ุงู„ูุถุงุฆู„ ูŠูุชุณุงู…ุญ ููŠู‡ุง ูƒู…ุง ู‚ุฏู‘ู…ู†ุงู‡ ููŠ ุฃูˆู‘ู„ ุงู„ูƒุชุงุจ. -ุงู„ุฃุฐู’ูƒูŽุงุฑ ู„ู„ู†ูˆูˆูŠ, ุตู€ -155.

โ€œKetahuilah bahwa disunnahkan (dianjurkan) menghidupkan malam kedua hari raya dengan dzikir kepada Allah, shalawat dan yang lainnya seperti perbuatan-perbuatan ketaโ€™atan, berdasarkan hadits yang warid tentang yang demikian : โ€œbarangsiapa menghidupkan malam hari raya (โ€˜ied), hatinya tidak akan pernah mati pada hari kematian hatiโ€. dan diriwayatkan โ€œbarangsiapa yang menegakkan malam-malam hari-raya karena Allah dengan penuh keikhlasan, hatinya tidak akan pernah mati hingga hari kematian hatiโ€, seperti itu juga yang ada dalam riwayat Imam asy-Syafiโ€™i dan Imam Ibnu Majah[2], dan itu adalah hadits dlaif yang kami meriwayatkannya dari riwayat Abi Umamah secara marfuโ€™ juga mauquf, sedangkan perkataan keduanya adalah lemah, tetapi hadits-hadits fadlail ditolerir sebagaimana telah kami jelaskan sebelumnya diawal kitab iniโ€. Umat Islam dianjurkan untuk menghidupkan malam hari raya dengan dzikrullah, memperbanyak shalawat, tilawah al-Qurโ€™an, doaโ€™-doโ€™a dan amal-amal ibadah lainnya.

– ุงู„ูู‚ู‡ ุนู„ู‰ ุงู„ู…ุฐุงู‡ุจ ุงู„ุฃุฑุจุนุฉ ู„ุนุจุฏ ุงู„ุฑุญู…ู† ุงู„ุฌุฒูŠุฑูŠ, ุฌู€ 1. ุณู†ู† ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ูˆู…ู†ุฏูˆุจุงุชู‡ู…ุง : โ€ฆ ูˆูŠู†ุฏุจ ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ุจุทุงุนุฉ ุงู„ู„ู‘ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ู…ู† ุฐูƒุฑุŒ ูˆุตู„ุงุฉุŒ ูˆุชู„ุงูˆุฉ ู‚ุฑุขู†ุŒ ูˆู†ุญูˆ ุฐู„ูƒุŒ ู„ู‚ูˆู„ู‡ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‘ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู…: โ€œู…ู† ุฃุญูŠุง ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ูุทุฑุŒ ูˆู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฃุถุญู‰ ู…ุญุชุณุจุงู‹ุŒ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ูŠูˆู… ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจโ€ุŒ ุฑูˆุงู‡ ุงู„ุทุจุฑุงู†ูŠุŒ ูˆูŠุญุตู„ ุงู„ุฅุญูŠุงุก ุจุตู„ุงุฉ ุงู„ุนุดุงุกุŒ ูˆุงู„ุตุจุญ ููŠ ุฌู…ุงุนุฉ. – ุงู„ุณุฑุงุฌ ุงู„ูˆู‡ุงุฌ ุนู„ู‰ ู…ุชู† ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ ู„ู„ุนู„ุงู…ุฉ ู…ุญู…ุฏ ุงู„ุฒู‡ุฑูŠ ุงู„ุบู…ุฑุงูˆูŠ, ุตู€ 95. ุจุงุจ ุตู„ุงุฉ ุงู„ุนูŠุฏูŠู†. โ€ฆ ูˆูŠุณู† ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ุจุงู„ุนุจุงุฏุฉ ูˆุงู„ุฏุนุงุก ููŠู‡ู…ุง ูˆููŠ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฌู…ุนุฉ ูˆู„ูŠู„ุฉ ุฃูˆู„ ุฑุฌุจ ูˆู„ูŠู„ุฉ ู†ุตู ุดุนุจุงู† ู…ุณุชุฌุงุจ. – ู…ุบู†ูŠ ุงู„ู…ุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ู…ุนุฑูุฉ ุฃู„ูุงุธ ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ, ุฌู€ 1 ุตู€ 313. ูˆูŠุณู† ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ุจุงู„ุนุจุงุฏุฉ ู…ู† ุตู„ุงุฉ ูˆุบูŠุฑู‡ุง ู…ู† ุงู„ุนุจุงุฏุงุช ู„ุฎุจุฑ ู…ู† ุฃุญูŠุง ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ูŠูˆู… ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ ุฑูˆุงู‡ ุงู„ุฏุงุฑู‚ุทู†ูŠ ู…ูˆู‚ูˆูุง ู‚ุงู„ ููŠ ุงู„ู…ุฌู…ูˆุน ูˆุฃุณุงู†ูŠุฏู‡ ุถุนูŠูุฉ ูˆู…ุน ุฐู„ูƒ ุงุณุชุญุจูˆุง ุงู„ุฅุญูŠุงุก ู„ุฃู† ุงู„ุญุฏูŠุซ ุงู„ุถุนูŠู ูŠุนู…ู„ ุจู‡ ููŠ ูุถุงุฆู„ ุงู„ุฃุนู…ุงู„ ูƒู…ุง ู…ุฑุช ุงู„ุฅุดุงุฑุฉ ุฅู„ูŠู‡ ูˆูŠุคุฎุฐ ู…ู† ุฐู„ูƒ ูƒู…ุง ู‚ุงู„ ุงู„ุฃุฐุฑุนูŠ ุนุฏู… ุชุฃูƒุฏ ุงู„ุงุณุชุญุจุงุจ. – ุฃุณู†ู‰ ุงู„ู…ุทู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุงู„ุจ, (4/112). ( ูุตู„ ูŠุชุฃูƒุฏ ุงุณุชุญุจุงุจ ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ุจุงู„ุนุจุงุฏุฉ ) ู…ู† ุตู„ุงุฉ ูˆุบูŠุฑู‡ุง ู…ู† ุงู„ุนุจุงุฏุงุช ู„ุฎุจุฑ { ู…ู† ุฃุญูŠุง ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ูŠูˆู… ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ }. – ุญุงุดูŠุฉ ุงู„ุฌู…ู„ ุนู„ู‰ ููŽุชู’ุญู ุงู„ู’ูˆูŽู‡ูŽู‘ุงุจู ุจูุดูŽุฑู’ุญู ู…ูŽู†ู’ู‡ูŽุฌู ุงู„ุทูู‘ู„ูŽู‘ุงุจู (6/247). ูˆูŽูŠูุณู’ุชูŽุญูŽุจูู‘ ุฅุญู’ูŠูŽุงุกู ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุชูŽูŠู’ ุงู„ู’ุนููŠุฏู ุจูุงู„ู’ุนูุจูŽุงุฏูŽุฉู ูˆูŽู„ูŽูˆู’ ูƒูŽุงู†ูŽุชู’ ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุฉูŽ ุฌูู…ูุนูŽุฉู ู…ูู†ู’ ุตูŽู„ูŽุงุฉู ูˆูŽุบูŽูŠู’ุฑูู‡ูŽุง ู…ูู†ู’ ุงู„ู’ุนูุจูŽุงุฏูŽุงุชู ู„ูุฎูŽุจูŽุฑู { ู…ูŽู†ู’ ุฃูŽุญู’ูŠูŽุง ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุฉูŽ ุงู„ู’ุนููŠุฏู ู„ูŽู…ู’ ูŠูŽู…ูุชู’ ู‚ูŽู„ู’ุจูู‡ู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุชูŽู…ููˆุชู ุงู„ู’ู‚ูู„ููˆุจู }

Walaupun hadits tersebut dlaif namun tetap diperbolehkan bahkan dianjurkan untuk beramal amalan ibadah dengannya pada perkara-perkara tertentu, ini merupakan pendapat jumhur para โ€˜Ulama dari kalangan Muhadditsin, para ulama Fuqahaa dan ahl ilm yang lainnya. Mengingat konteks ini, tentunya ini sangatlah berbeda dengan kelakukan segelintir umat Islam dimasa kini yang memperlakukan hadits dlaif layaknya hadits maudluโ€™. Ketika dikatakan kepada mereka bahwa hadits dlaif boleh dan bahkan dianjurkan dalam hal fadlail yaitu dengan beberapa ketentuan yang sudah ditetapkan oleh para โ€˜Ulama, malah kadang mereka mengatakan bahwa memilah-milah hadits dlaif itu sulit, jadi tidak mungkin hal itu dilakukan, lebih baik meninggalkannya. Padahal yang telah menganjurkannya tidak hanya satu Imam saja. Kenyataan yang seperti ini sebenarnya memperjelas bahkan membuktikan antara yang memiliki kapasitas dalam bidangnya dan yang tidak. Maka, umat Islam tidak perlu risau ataupun risih walaupun beramal dengan hadits dlaif, sebab โ€˜Ulama telah memberikan rambu-rambu untuk beramal dengannya, telah memilahnya bahkan menganjurkan beramal dengan hadits-hadits yang telah mereka sebutkan. Namun, hadits dlaif tidak boleh digunakan dalam perkara al-ahkam (hukum-hukum) seperti halal haram, jual beli, nikah, thalaq dan seumpamanya.

ุงู„ุฃุฐู’ูƒูŽุงุฑู ู„ู„ุฅูู…ุงู… ุงู„ุญุงููุธ ุงู„ู…ุญูŽุฏูู‘ุซู ุงู„ููŽู‚ูŠู’ู‡ู ุฃูŽุจูŠ ุฒูŽูƒูŽุฑููŠูŽู‘ุง ูŠูŽุญู’ูŠู‰ ุจู† ุดูŽุฑูŽูู ุงู„ู†ูŽู‘ูˆูŽูˆูŠ, ุตู€ 7-8. ูุตู„: ู‚ุงู„ ุงู„ุนู„ู…ุงุกู ู…ู† ุงู„ู…ุญุฏู‘ุซูŠู† ูˆุงู„ูู‚ู‡ุงุก ูˆุบูŠุฑู‡ู…: ูŠุฌูˆุฒ ูˆูŠูุณุชุญุจู‘ ุงู„ุนู…ู„ ููŠ ุงู„ูุถุงุฆู„ ูˆุงู„ุชุฑุบูŠุจ ูˆุงู„ุชุฑู‡ูŠุจ ุจุงู„ุญุฏูŠุซ ุงู„ุถุนูŠู ู…ุง ู„ู… ูŠูƒู† ู…ูˆุถูˆุนุงู‹, ูˆุฃู…ุง ุงู„ุฃุญูƒุงู… ูƒุงู„ุญู„ุงู„ ูˆุงู„ุญุฑุงู… ูˆุงู„ุจูŠุน ูˆุงู„ู†ูƒุงุญ ูˆุงู„ุทู„ุงู‚ ูˆุบูŠุฑ ุฐู„ูƒ ูู„ุง ูŠูุนู…ู„ ููŠู‡ุง ุฅู„ุง ุจุงู„ุญุฏูŠุซ ุงู„ุตุญูŠุญ ุฃูˆ ุงู„ุญุณู† ุฅู„ุง ุฃู† ูŠูƒูˆู† ููŠ ุงุญุชูŠุงุทู ููŠ ุดูŠุก ู…ู† ุฐู„ูƒ,โ€ฆ – ุฑูˆุถู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุฉ ุงู„ุทุงู„ุจูŠู† ูˆุนู…ุฏุฉ ุงู„ู…ูุชูŠู† (1/192). โ€ฆ ูˆุงู„ุญุฏูŠุซ ุงู„ูˆุงุฑุฏ ููŠู‡ ุถุนูŠู ู„ูƒู† ุฃุญุงุฏูŠุซ ุงู„ูุถุงุฆู„ ูŠุชุณุงู…ุญ ููŠู‡ุง ุนู†ุฏ ุฃู‡ู„ ุงู„ุนู„ู… ู…ู† ุงู„ู…ุญุฏุซูŠู† ูˆุบูŠุฑู‡ู….

Terkait menghidupkan malam hari raya, Imam an-Nawawiy juga menuturkan bahwa ulama-ulama Syafiโ€™iyyah menganjurkan menghidupkan malam โ€˜Idayn dengan amal-amal ibadah dengan berpijak pada hadits diatas sebagai hujjah.

– ุงู„ู…ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุฌู…ูˆุน ู„ู„ู†ูˆูˆูŠ, ุฌู€ 5 ุตู€ 47. ู‚ุงู„ ุฃุตุญุงุจู†ุง : ูŠุณุชุญุจ ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ุจุตู„ุงุฉ ุฃูˆ ุบูŠุฑู‡ุง ู…ู† ุงู„ุทุงุนุงุช ูˆุงุญุชุฌ : ู„ู‡ ุฃุตุญุงุจู†ุง ุจุญุฏูŠุซ ุฃุจูŠ ุฃู…ุงู…ุฉ ุนู† ุงู„ู†ุจูŠ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู… : ู…ู† ุฃุญูŠุง ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ูŠูˆู… ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ ูˆููŠ ุฑูˆุงูŠุฉ ุงู„ุดุงูุนูŠ ูˆุงุจู† ู…ุงุฌู‡ : ู…ู† ู‚ุงู… ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ู…ุญุชุณุจุง ู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ุญูŠู† ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ ุฑูˆุงู‡ ุนู† ุฃุจูŠ ุงู„ุฏุฑุฏุงุก ู…ูˆู‚ูˆูุง ุŒ ูˆุฑูˆู‰ ู…ู† ุฑูˆุงูŠุฉ ุฃุจูŠ ุฃู…ุงู…ุฉ ู…ูˆู‚ูˆูุง ุนู„ูŠู‡ ูˆู…ุฑููˆุนุง ูƒู…ุง ุณุจู‚ ุŒ ูˆุฃุณุงู†ูŠุฏ ุงู„ุฌู…ูŠุน ุถุนูŠูุฉ,

Bahkan didalam salah satu kitabnya lagi Imam an-Nawawiy menegaskan, yang juga telah dinukil dalam kitab syarah al-Adzkar, [3] bahwa kesunnahan menghidupkan malam hari raya dianjurkan dengan anjuran yang kuat, seperti itu juga dalam salah satu fashal kitab Asnal Mathalib.

– ุฑูˆุถุฉ ุงู„ุทุงู„ุจูŠู† ูˆุนู…ุฏุฉ ุงู„ู…ูุชูŠู†, ุฌู€ 2 ุตู€ 75. ูุตู„ ููŠ ุงู„ุณู†ู† ุงู„ู…ุณุชุญุจุฉ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุนูŠุฏ ูˆูŠูˆู…ู‡. ููŠุณุชุญุจ ุงู„ุชูƒุจูŠุฑ ุงู„ู…ุฑุณู„ ุจุบุฑูˆุจ ุงู„ุดู…ุณ ููŠ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ุฌู…ูŠุนุงุŒ ูƒู…ุง ุณูŠุฃุชูŠ ุจูŠุงู†ู‡ ููŠ ูุตู„ ุงู„ุชูƒุจูŠุฑ ุŒ ุฅู† ุดุงุก ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰. ูˆูŠุณุชุญุจ ุงุณุชุญุจุงุจุง ู…ุชุฃูƒุฏุง ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ุจุงู„ุนุจุงุฏุฉ. โ€ฆ – ุฃุณู†ู‰ ุงู„ู…ุทู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุงู„ุจ, (4/112). ( ูุตู„ ูŠุชุฃูƒุฏ ุงุณุชุญุจุงุจ ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ุจุงู„ุนุจุงุฏุฉ ) ู…ู† ุตู„ุงุฉ ูˆุบูŠุฑู‡ุง ู…ู† ุงู„ุนุจุงุฏุงุช ู„ุฎุจุฑ { ู…ู† ุฃุญูŠุง ู„ูŠู„ุชูŠ ุงู„ุนูŠุฏ ู„ู… ูŠู…ุช ู‚ู„ุจู‡ ูŠูˆู… ุชู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ } ุฑูˆุงู‡ ุงู„ุฏุงุฑู‚ุทู†ูŠ ู…ูˆู‚ูˆูุง ู‚ุงู„ ููŠ ุงู„ู…ุฌู…ูˆุน ูˆุฃุณุงู†ูŠุฏู‡ ุถุนูŠูุฉ ูˆู…ุน ุฐู„ูƒ ุงุณุชุญุจูˆุง ุงู„ุฅุญูŠุงุก ุ› ู„ุฃู† ุฃุฎุจุงุฑ ุงู„ูุถุงุฆู„ ูŠุชุณุงู…ุญ ููŠู‡ุง ูˆูŠุนู…ู„ ุจุถุนูŠูู‡ุง

Sedangkan Imam asy-Syafiโ€™i didalam kitab al-Umm mengatakan bahwa ada 5 malam yang apabila berdoโ€™a dimalam tersebut akan di kabulkan yaitu malam Jumโ€™at, malam kedua hari raya (โ€˜idul Fitri dan โ€˜idul Adlhaa), malam pertama bulan Rajab dan malam nishfu Syaโ€™ban. Beliau menganjurkan untuk menghidupkan malam-malam tersebut. Imam asy-Syafiโ€™i juga menuturkan bahwa para masyayikh (guru-guru besar) di Madinah menghidupkan malam hari raya dengan dzikir bersama di masjid Nabawi hingga waktu malam berlalu, Ibnu โ€˜Umar juga menghidupkan malam hari raya, oleh karena itu beliau dan ulama-ulama syafiโ€™iyyah lainnya menganjurkan menghidupkan hari raya, walaupun hadits yang menuturkan tentang yang demikian dikatakan dlaif.

– ุฑูˆุถุฉ ุงู„ุทุงู„ุจูŠู† ูˆุนู…ุฏุฉ ุงู„ู…ูุชูŠู†, ุฌู€ 2 ุตู€ 75. ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ ุฑุญู…ู‡ ุงู„ู„ู‡ ูˆุจู„ุบู†ุง ุฃู† ุงู„ุฏุนุงุก ูŠุณุชุฌุงุจ ููŠ ุฎู…ุณ ู„ูŠุงู„. ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฌู…ุนุฉ ูˆุงู„ุนูŠุฏูŠู† ูˆุฃูˆู„ ุฑุฌุจ ูˆู†ุตู ุดุนุจุงู† ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ ูˆุฃุณุชุญุจ ูƒู„ ู…ุง ุญูƒูŠุชู‡ ููŠ ู‡ุฐู‡ ุงู„ู„ูŠุงู„ูŠ ูˆุงู„ู„ู‡ ุฃุนู„ู…. – ุงู„ู…ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุฌู…ูˆุน ู„ู„ู†ูˆูˆูŠ, ุฌู€ 5 ุตู€ 48-47. ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ ููŠ ุงู„ุฃู… : ูˆุจู„ุบู†ุง ุฃู†ู‡ ูƒุงู† ูŠู‚ุงู„ : ุฅู† ุงู„ุฏุนุงุก ูŠุณุชุญุงุจ ููŠ ุฎู…ุณ ู„ูŠุงู„ : ููŠ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฌู…ุนุฉ ุŒ ูˆู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฃุถุญู‰ ุŒ ูˆู„ูŠู„ุฉ ุงู„ูุทุฑ ุŒ ูˆุฃูˆู„ ู„ูŠู„ุฉ ู…ู† ุฑุฌุจ ุŒ ูˆู„ูŠู„ุฉ ุงู„ู†ุตู ู…ู† ุดุนุจุงู† . ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ : ูˆุฃุฎุจุฑู†ุง ุฅุจุฑุงู‡ูŠู… ุจู† ู…ุญู…ุฏ ู‚ุงู„ : ุฑุฃูŠุช ู…ุดูŠุฎุฉ ู…ู† ุฎูŠุงุฑ ุฃู‡ู„ ุงู„ู…ุฏูŠู†ุฉ ูŠุธู‡ุฑูˆู† ุนู„ู‰ ู…ุณุฌุฏ ุงู„ู†ุจูŠ ุตู„ู‰ ุงู„ู„ู‡ ุนู„ูŠู‡ ูˆุณู„ู… ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุนูŠุฏูŠู† ููŠุฏุนูˆู† ูˆูŠุฐูƒุฑูˆู† ุงู„ู„ู‡ ุชุนุงู„ู‰ ุŒ ุญุชู‰ ุชุฐู‡ุจ ุณุงุนุฉ ู…ู† ุงู„ู„ูŠู„ ุŒ ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ : ูˆุจู„ุบู†ุง ุฃู† ุงุจู† ุนู…ุฑ ูƒุงู† ูŠุญูŠูŠ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ู†ุญุฑ ุŒ ู‚ุงู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ : ูˆุฃู†ุง ุฃุณุชุญุจ ูƒู„ ู…ุง ุญูƒูŠุช ุงู„ุดุงูุนูŠ ูˆุงู„ุฃุตุญุงุจ ุงู„ุฃุญูŠุงุก ุงู„ู…ุฐูƒูˆุฑ ุŒ ู…ุน ุฃู† ุงู„ุญุฏูŠุซ ุถุนูŠู ุŒ ู„ู…ุง ุณุจู‚ ููŠ ุฃูˆู„ ุงู„ูƒุชุงุจ ุฃู† ุฃุญุงุฏูŠุซ ุงู„ูุถุงุฆู„ ูŠุชุณุงู…ุญ ููŠู‡ุง ุŒ ูˆูŠุนู…ู„ ุนู„ู‰ ูˆูู‚ ุถุนูŠูู‡ุง

Tentang kadar ketentuan memperoleh fadlilah menghidupkan malam hari raya, โ€˜Ulama telah berselisih pendapat, namun yang jelas tidak akan memperoleh fadlilah menghidupkan hari raya kecuali dengan memulyakan malamnya, dan dikatakan โ€œyahshilu bi-syaโ€™ahโ€, yaitu fadlilah menghidupkan hari raya bisa di peroleh dengan berdiam di Mina (Musdalifah), beriโ€™tikaf atau dengan melaksanan shalat berjamaโ€™ah dan disambung dengan shalat shubuh berjamaโ€™ah pula.

– ุงู„ุฃุฐู’ูƒูŽู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุงุฑ ู„ู„ู†ูˆูˆูŠ, ุตู€ 155. ูˆุงุฎุชู„ู ุงู„ุนู„ู…ุงุกู ููŠ ุงู„ู‚ุฏุฑ ุงู„ุฐูŠ ูŠูŽุญุตู„ ุจู‡ ุงู„ุฅูุญูŠุงุกูุŒ ูุงู„ุฃุธู‡ุฑู ุฃู†ู‡ ู„ุง ูŠุญุตู„ ุฅู„ุง ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ุŒ ูˆู‚ูŠู„: ูŠูŽุญุตู„ ุจุณุงุนุฉ. – ุฑูˆุถุฉ ุงู„ุทุงู„ุจูŠู† ูˆุนู…ุฏุฉ ุงู„ู…ูุชูŠู†, ุฌู€ 2 ุตู€ 75. ู‚ู„ุช ูˆุชุญุตู„ ูุถูŠู„ุฉ ุงู„ุฅุญูŠุงุก ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ ูˆู‚ูŠู„ ุชุญุตู„ ุจุณุงุนุฉ ูˆู‚ุฏ ู†ู‚ู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ ุฑุญู…ู‡ ุงู„ู„ู‡ ููŠ ุงู„ุฃู… ุนู† ุฌู…ุงุนุฉ ู…ู† ุฎูŠุงุฑ ุฃู‡ู„ ุงู„ู…ุฏูŠู†ุฉ ู…ุง ูŠุคูŠุฏู‡ ูˆู†ู‚ู„ ุงู„ู‚ุงุถูŠ ุญุณูŠู† ุนู† ุงุจู† ุนุจุงุณ ุฃู† ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุนูŠุฏ ุฃู† ูŠุตู„ูŠ ุงู„ุนุดุงุก ููŠ ุฌู…ุงุนุฉ ูˆูŠุนุฒู… ุฃู† ูŠุตู„ูŠ ุงู„ุตุจุญ ููŠ ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ู…ุฎุชุงุฑ ู…ุง ู‚ุฏู…ุชู‡. – ุงู„ู…ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุฌู…ูˆุน ู„ู„ู†ูˆูˆูŠ, ุฌู€ 5 ุตู€ 48. ูˆุงู„ุตุญูŠุญ ุฃู† ูุถูŠู„ุฉ ู‡ุฐุง ุงู„ุฅุญูŠุงุก ู„ุง ุชุญุตู„ ุฅู„ุง ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ ุŒ ูˆู‚ูŠู„ ุชุญุตู„ ุจุณุงุนุฉ ุŒ ูˆูŠุคูŠุฏู‡ ู…ุง ุณุจู‚ ู‚ูŠ ู†ู‚ู„ ุงู„ุดุงูุนูŠ ุนู† ู…ุดูŠุฎุฉ ุงู„ู…ุฏูŠู†ุฉ ุŒ ูˆู†ู‚ู„ ุงู„ู‚ุงุถูŠ ุญุณูŠู† ุนู† ุงุจู† ุนุจุงุณ ุฃู† ุฅุญูŠุงุก ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุนูŠุฏ ุฃู† ูŠุตู„ูŠ ุงู„ุนุดุงุก ููŠ ุฌู…ุงุนุฉ ุŒ ูˆูŠุนุฒู… ุฃู† ูŠุตู„ูŠ ุงู„ุตุจุญ ููŠ ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ู…ุฎุชุงุฑ ู…ุง ู‚ุฏู…ุชู‡ ูˆุงู„ู„ู‡ ุฃุนู„ู… . – ุฃุณู†ู‰ ุงู„ู…ุทู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ู€ุงู„ุจ, (4/112). โ€ฆ ( ูˆูŠุญุตู„ ) ุงู„ุฅุญูŠุงุก ( ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ ) ูƒุงู„ู…ุจูŠุช ุจู…ุฒุฏู„ูุฉ ูˆู‚ูŠู„ ุจุณุงุนุฉ ู…ู†ู‡ ูˆุนู† ุงุจู† ุนุจุงุณ ุจุตู„ุงุฉ ุงู„ุนุดุงุก ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ุนุฒู… ุนู„ู‰ ุตู„ุงุฉ ุงู„ุตุจุญ ุฌู…ุงุนุฉโ€ฆ – ู…ุบู†ูŠ ุงู„ู…ุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ู…ุนุฑูุฉ ุฃู„ูุงุธ ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ, ุฌู€ 1 ุตู€ 313-314. ูˆูŠุญุตู„ ุงู„ุฅุญูŠุงุก ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ ูƒุงู„ู…ุจูŠุช ุจู…ู†ู‰ ูˆู‚ูŠู„ ุจุณุงุนุฉ ู…ู†ู‡ ูˆุนู† ุงุจู† ุนุจุงุณ ุฑุถูŠ ุงู„ู„ู‡ ุนู†ู‡ู…ุง ุจุตู„ุงุฉ ุงู„ุนุดุงุก ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ุนุฒู… ุนู„ู‰ ุตู„ุงุฉ ุงู„ุตุจุญ ุฌู…ุงุนุฉ, ูˆุงู„ุฏุนุงุก ููŠู‡ู…ุง ูˆููŠ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฌู…ุนุฉ ูˆู„ูŠู„ุชูŠ ุฃูˆู„ ุฑุฌุจ ูˆู†ุตู ุดุนุจุงู† ู…ุณุชุฌุงุจ ููŠุณุชุญุจ ูƒู…ุง ุตุฑุญ ุจู‡ ููŠ ุฃุตู„ ุงู„ุฑูˆุถุฉ. – ุญุงุดูŠุฉ ุงู„ุฌู…ู„ ุนู„ู‰ ููŽุชู’ุญู ุงู„ู’ูˆูŽู‡ูŽู‘ุงุจู ุจูุดูŽุฑู’ุญู ู…ูŽู†ู’ู‡ูŽุฌู ุงู„ุทูู‘ู„ูŽู‘ุงุจู (6/247). ูˆูŽูŠูŽุญู’ุตูู„ู ุงู„ู’ุฅูุญู’ูŠูŽุงุกู ุจูู…ูุนู’ุธูŽู…ู ุงู„ู„ูŽู‘ูŠู’ู„ู ูˆูŽุฅูู†ู’ ูƒูŽุงู†ูŽ ุงู„ู’ุฃูŽุฑู’ุฌูŽุญู ูููŠ ุญูุตููˆู„ู ุงู„ู’ู…ูŽุจููŠุชู ุจูู…ูุฒู’ุฏูŽู„ูููŽุฉูŽ ุงู„ูุงูƒู’ุชูููŽุงุกูŽ ุจูู‡ู ูููŠ ู„ูŽุญู’ุธูŽุฉู ูููŠ ุงู„ู†ูู‘ุตู’ูู ุงู„ุซูŽู‘ุงู†ููŠ ู…ูู†ู’ ุงู„ู„ูŽู‘ูŠู’ู„ู ูˆูŽุนูŽู†ู’ ุงุจู’ู†ู ุนูŽุจูŽู‘ุงุณู ูŠูŽุญู’ุตูู„ู ุงู„ู’ุฅูุญู’ูŠูŽุงุกู ู‡ูู†ูŽุง ุจูุตูŽู„ูŽุงุฉู ุงู„ู’ุนูุดูŽุงุกู ุฌูŽู…ูŽุงุนูŽุฉู‹ ูˆูŽุงู„ู’ุนูŽุฒู’ู…ู ุนูŽู„ูŽู‰ ุตูŽู„ูŽุงุฉู ุงู„ุตูู‘ุจู’ุญู ุฌูŽู…ูŽุงุนูŽุฉู‹ ูˆูŽุงู„ุฏูู‘ุนูŽุงุกู ูููŠู‡ูู…ูŽุง ูˆูŽูููŠ ู„ูŽูŠู’ู„ูŽุฉู ุงู„ู’ุฌูู…ูุนูŽุฉู ูˆูŽู„ูŽูŠู’ู„ูŽุชูŽูŠู’ ุฃูŽูˆูŽู‘ู„ู ุฑูŽุฌูŽุจู ูˆูŽู†ูุตู’ูู ุดูŽุนู’ุจูŽุงู†ูŽ ู…ูุณู’ุชูŽุฌูŽุงุจูŒ ููŽู„ู’ูŠูุณู’ุชูŽุญูŽุจูŽู‘ . – ู†ู‡ุงูŠุฉ ุงู„ู…ุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ุดุฑุญ ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ, ุฌู€ 2 ุตู€ 397. ูˆูŠุญุตู„ ุงู„ุฅุญูŠุงุก ุจู…ุนุธู… ุงู„ู„ูŠู„ ูˆุฅู† ูƒุงู† ุงู„ุฃุฑุฌุญ ููŠ ุญุตูˆู„ ุงู„ู…ุจูŠุช ุจู…ุฒุฏู„ูุฉ ุงู„ุงูƒุชูุงุก ููŠู‡ ุจู„ุญุธุฉ ููŠ ุงู„ู†ุตู ุงู„ุซุงู†ูŠ ู…ู† ุงู„ู„ูŠู„ ูˆุนู† ุงุจู† ุนุจุงุณ ูŠุญุตู„ ุฅุญูŠุงุคู‡ู…ุง ุจุตู„ุงุฉ ุงู„ุนุดุงุก ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ุนุฒู… ุนู„ู‰ ุตู„ุงุฉ ุงู„ุตุจุญ ุฌู…ุงุนุฉ ูˆุงู„ุฏุนุงุก ููŠู‡ู…ุง ูˆููŠ ู„ูŠู„ุฉ ุงู„ุฌู…ุนุฉ ูˆู„ูŠู„ุชูŠ ุฃูˆู„ ุฑุฌุจ ูˆู†ุตู ุดุนุจุงู† ู…ุณุชุฌุงุจ ููŠุณุชุญุจ.

Adapun maksud dari โ€œmatinya hatiโ€ pada hadits yang sebelumnya adalah terlena dengan kecintaan dunia atau cinta dunia hingga memalingkan dari akhirat, kafir, dan penyesalan dihari kiamat. [4]

– ู…ุบู†ูŠ ุงู„ู…ุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ู…ุนุฑูุฉ ุฃู„ูุงุธ ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ, ุฌู€ 1 ุตู€ 313-314. ู‚ูŠู„ : ูˆุงู„ู…ุฑุงุฏ ุจู…ูˆุช ุงู„ู‚ู„ูˆุจ ุดุบูู‡ุง ุจุญุจ ุงู„ุฏู†ูŠุง ุŒ ูˆู‚ูŠู„ ุงู„ูƒูุฑ ุŒ ูˆู‚ูŠู„ ุงู„ูุฒุน ูŠูˆู… ุงู„ู‚ูŠุงู…ุฉโ€ฆ – ุญุงุดูŠุฉ ุงู„ุฌู…ู„ ุนู„ู‰ ููŽุชู’ุญู ุงู„ู’ูˆูŽู‡ูŽู‘ุงุจู ุจูุดูŽุฑู’ุญู ู…ูŽู†ู’ู‡ูŽุฌู ุงู„ุทูู‘ู„ูŽู‘ุงุจู (6/247). ูˆูŽุงู„ู’ู…ูุฑูŽุงุฏู ุจูู…ูŽูˆู’ุชู ุงู„ู’ู‚ูู„ููˆุจู ุดูŽุบูŽููู‡ูŽุง ุจูุญูุจูู‘ ุงู„ุฏูู‘ู†ู’ูŠูŽุง ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ุฎูŽุจูŽุฑู { ู„ูŽุง ุชูŽุฏู’ุฎูู„ููˆุง ุนูŽู„ูŽู‰ ู‡ูŽุคูู„ูŽุงุกู ุงู„ู’ู…ูŽูˆู’ุชูŽู‰ ู‚ููŠู„ูŽ ู…ูŽู†ู’ ู‡ูู…ู’ ูŠูŽุง ุฑูŽุณููˆู„ูŽ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ู‚ูŽุงู„ูŽ ุงู„ู’ุฃูŽุบู’ู†ููŠูŽุงุกู } ูˆูŽู‚ููŠู„ูŽ ุงู„ู’ูƒููู’ุฑู ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ูˆู’ู„ู‡ ุชูŽุนูŽุงู„ูŽู‰ { ุฃูŽูˆูŽู…ูŽู†ู’ ูƒูŽุงู†ูŽ ู…ูŽูŠู’ุชู‹ุง ููŽุฃูŽุญู’ูŠูŽูŠู’ู†ูŽุงู‡ู } ุฃูŽูŠู’ ูƒูŽุงููุฑู‹ุง ููŽู‡ูŽุฏูŽูŠู’ู†ูŽุงู‡ู ูˆูŽู‚ููŠู„ูŽ ุงู„ู’ููŽุฒูŽุนู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุงู„ู’ู‚ููŠูŽุงู…ูŽุฉู ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ุฎูŽุจูŽุฑู { ูŠูุญู’ุดูŽุฑู ุงู„ู†ูŽู‘ุงุณู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุงู„ู’ู‚ููŠูŽุงู…ูŽุฉู ุญูููŽุงุฉู‹ ุนูุฑูŽุงุฉู‹ ุบูุฑู’ู„ู‹ุง ููŽู‚ูŽุงู„ูŽุชู’ ุฃูู…ูู‘ ุณูŽู„ูŽู…ูŽุฉูŽ ุฃูŽูˆู’ ุบูŽูŠู’ุฑูู‡ูŽุง ูˆูŽุงุณูŽูˆู’ุฃูŽุชูŽุงู‡ ุฃูŽุชูŽู†ู’ุธูุฑู ุงู„ุฑูู‘ุฌูŽุงู„ู ุฅู„ูŽู‰ ุนูŽูˆู’ุฑูŽุงุชู ุงู„ู†ูู‘ุณูŽุงุกู ูˆูŽุงู„ู†ูู‘ุณูŽุงุกู ุฅู„ูŽู‰ ุนูŽูˆู’ุฑูŽุงุชู ุงู„ุฑูู‘ุฌูŽุงู„ู ููŽู‚ูŽุงู„ูŽ ุงู„ู†ูŽู‘ุจููŠูู‘ ุตูŽู„ูŽู‘ู‰ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุนูŽู„ูŽูŠู’ู‡ู ูˆูŽุณูŽู„ูŽู‘ู…ูŽ ุฅู†ูŽู‘ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ูููŠ ุฐูŽู„ููƒูŽ ุงู„ู’ูŠูŽูˆู’ู…ู ุดูุบูู„ู‹ุง ู„ูŽุง ูŠูŽุนู’ุฑููู ุงู„ุฑูŽู‘ุฌูู„ู ุฃูŽู†ูŽู‘ู‡ู ุฑูŽุฌูู„ูŒ ูˆูŽู„ูŽุง ุงู„ู’ู…ูŽุฑู’ุฃูŽุฉู ุฃูŽู†ูŽู‘ู‡ูŽุง ุงู…ู’ุฑูŽุฃูŽุฉูŒ }. – ู†ู‡ุงูŠุฉ ุงู„ู…ุญุชุงุฌ ุฅู„ู‰ ุดุฑุญ ุงู„ู…ู†ู‡ุงุฌ, ุฌู€ 2 ุตู€ 397. ูˆูŽุงู„ู’ู…ูุฑูŽุงุฏู ุจูู…ูŽูˆู’ุชู ุงู„ู’ู‚ูู„ููˆุจู ุดูŽุบูŽููู‡ูŽุง ุจูุญูุจูู‘ ุงู„ุฏูู‘ู†ู’ูŠูŽุง ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ุฎูŽุจูŽุฑู { ู„ูŽุง ุชูŽุฏู’ุฎูู„ููˆุง ุนูŽู„ูŽู‰ ู‡ูŽุคูู„ูŽุงุกู ุงู„ู’ู…ูŽูˆู’ุชูŽู‰ ุŸ ู‚ููŠู„ูŽ ู…ูŽู†ู’ ู‡ูู…ู’ ูŠูŽุง ุฑูŽุณููˆู„ูŽ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุŸ ู‚ูŽุงู„ูŽ : ุงู„ู’ุฃูŽุบู’ู†ููŠูŽุงุกู } ูˆูŽู‚ููŠู„ูŽ ุงู„ู’ูƒูŽููŽุฑูŽุฉู ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ู‚ูŽูˆู’ู„ู‡ ุชูŽุนูŽุงู„ูŽู‰ { ุฃูŽูˆูŽู…ูŽู†ู’ ูƒูŽุงู†ูŽ ู…ูŽูŠู’ุชู‹ุง ููŽุฃูŽุญู’ูŠูŽูŠู’ู†ูŽุงู‡ู } ุฃูŽูŠู’ ูƒูŽุงููุฑู‹ุง ููŽู‡ูŽุฏูŽูŠู’ู†ูŽุงู‡ู. ูˆูŽู‚ููŠู„ูŽ ุงู„ู’ููŽุฒูŽุนู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุงู„ู’ู‚ููŠูŽุงู…ูŽุฉู ุฃูŽุฎู’ุฐู‹ุง ู…ูู†ู’ ุฎูŽุจูŽุฑู { ูŠูุญู’ุดูŽุฑู ุงู„ู†ูŽู‘ุงุณู ูŠูŽูˆู’ู…ูŽ ุงู„ู’ู‚ููŠูŽุงู…ูŽุฉู ุญูููŽุงุฉู‹ ุนูุฑูŽุงุฉู‹ ุบูุฑู’ู„ู‹ุง ุŒ ููŽู‚ูŽุงู„ูŽุชู’ ุฃูู…ูู‘ ุณูŽู„ูŽู…ูŽุฉูŽ : ุŒ ุฃูŽูˆู’ ุบูŽูŠู’ุฑูู‡ูŽุง ูˆูŽุงุณูŽูˆู’ุฃูŽุชูŽุงู‡ู ุŒ ุฃูŽุชูŽู†ู’ุธูุฑู ุงู„ุฑูู‘ุฌูŽุงู„ู ุฅู„ูŽู‰ ุนูŽูˆู’ุฑูŽุงุชู ุงู„ู†ูู‘ุณูŽุงุกู ูˆูŽุงู„ู†ูู‘ุณูŽุงุกู ุฅู„ูŽู‰ ุนูŽูˆู’ุฑูŽุงุชู ุงู„ุฑูู‘ุฌูŽุงู„ู ุŸ ููŽู‚ูŽุงู„ูŽ ู„ูŽู‡ูŽุง ุงู„ู†ูŽู‘ุจููŠูู‘ ุตูŽู„ูŽู‘ู‰ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุนูŽู„ูŽูŠู’ู‡ู ูˆูŽุณูŽู„ูŽู‘ู…ูŽ : ุฅู†ูŽู‘ ู„ูŽู‡ูู…ู’ ูููŠ ุฐูŽู„ููƒูŽ ุงู„ู’ูŠูŽูˆู’ู…ู ุดูุบู’ู„ู‹ุง ู„ูŽุง ูŠูŽุนู’ุฑููู ุงู„ุฑูŽู‘ุฌูู„ู ุฃูŽู†ูŽู‘ู‡ู ุฑูŽุฌูู„ูŒ ูˆูŽู„ูŽุง ุงู„ู’ู…ูŽุฑู’ุฃูŽุฉู ุฃูŽู†ูŽู‘ู‡ูŽุง ุงู…ู’ุฑูŽุฃูŽุฉูŒ }.

Pada malam hari raya juga dianjurkan untuk menyemarakkan dengan takbiran yaitu takbir mursal, takbir yang memang disyariatkan pada seluruh hari raya, tidak khusus ketika shalat (tidak mengiringi shalat) dan hendaknya dibaca dengan keras bagi kaum laki-laki untuk menampakkan syiar hari raya. Pada โ€˜idul Fitri melakukan takbiran sejak terbenam matahari sampai dimulainya shalat hari raya, dianjurkan memperbanyak takbir baik dijalanan, dimasjid, pasar, bahkan ditempat tidur, dan tempat-tempat lainnya, baik ketika duduk ataupun berjalan, siang atau pun malam. Adapun pada โ€˜idul Adlhaa sejak selesai shalat shubuh pada hari โ€˜Arafah sampai shalat โ€˜Asar pada akhir hari tasyrik, hal ini muktamad menurut Imam Ibnu Hajar, sedangkan menurut Imam Ramli adalah sejak masuk waktu fajar pada hari โ€˜Arafah sampai terbenamnya matahari pada akhir hari tasyrik. Lafadz takbir yang dibaca berulang-ulang adalah,

ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑ

Adapun jika ingin menambahkan dengan bacaan takbir yang lebih panjang yang bagus (hasanah) sebagaimana dituturkan oleh Imam asy-Syafiโ€™i dan โ€˜ulama-โ€˜โ€™ulama Syafiโ€™iyyah adalah dengan lafadz,

ุงู„ู„ู‘ู‡ ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ูƒูŽุจูŠุฑุงู‹ุŒ ูˆุงู„ุญูŽู…ู’ุฏู ู„ูู„ูŽู‘ู‡ู ูƒูŽุซูŠุฑุงู‹ุŒ ูˆูŽุณูุจู’ุญุงู†ูŽ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุจููƒู’ุฑูŽุฉู‹ ูˆุฃุตููŠู„ุงู‹ุŒ ู„ุง ุฅูู„ู‡ูŽ ุฅูู„ุงูŽู‘ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ูุŒ ูˆูŽู„ุง ู†ูŽุนู’ุจูุฏู ุฅูู„ุงูŽู‘ ุฅููŠูŽู‘ุงู‡ู ู…ูุฎู’ู„ูุตููŠู†ูŽ ู„ูŽู‡ู ุงู„ุฏูŠู†ูŽ ูˆูŽู„ูŽูˆู’ ูƒูŽุฑูู‡ูŽ ุงู„ูƒุงููุฑููˆู†ุŒ ู„ุง ุฅูู„ู‡ูŽ ุฅูู„ุงูŽู‘ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ูˆูŽุญู’ุฏูŽู‡ูุŒ ุตูŽุฏูŽู‚ูŽ ูˆูŽุนู’ุฏูŽู‡ูุŒ ูˆูŽู†ูŽุตูŽุฑูŽ ุนูŽุจู’ุฏูŽู‡ูุŒ ูˆูŽู‡ูŽุฒูŽู…ูŽ ุงู„ุฃุญู’ุฒูŽุงุจูŽ ูˆูŽุญู’ุฏูŽู‡ูุŒ ู„ุง ุฅูู„ู‡ูŽ ุฅูู„ุงูŽู‘ ุงู„ู„ู‘ู‡ ูˆุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู

Kemudian, apabila bertakbir dengan lafadz yang sudah menjadi kebiasaan, menurut jamaโ€™ah Ashhabus Syafiโ€™i adalah tidak apa-apa bahkan merupakan shighat yang disukai dan pokok, sebagaimana lafadz,

ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑูุŒ ู„ุง ุฅูู„ู‡ูŽ ุฅูู„ุงูŽู‘ ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ูุŒ ูˆุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ุงู„ู„ูŽู‘ู‡ู ุฃูƒู’ุจูŽุฑู ูˆู„ูู„ูŽู‘ู‡ู ุงู„ุญูŽู…ู’ุฏู

Catatan kaki:

[1] al-Adzkar an-Nawawiyah, hal. 155.

[2] Imam Ibnu Majah meriwayatkannya dari hadits Tsaur, dari Khalid bin Maโ€™dan, dari Abi Umamah, dan Imam ad-Daruquthniy menyebutkannya didalam al-โ€˜Ilal dari hadits Tsaur, dari Makhuul darinya, ia berkata : โ€œdan shahih bahwasanya hadits itu mauquf atas Makhuulโ€. Imam asy-Syafiโ€™i meriwayatkannya secara mauquf atas Abu ad-Dardarโ€™.[lihat ; at-Takhlish al-Khabir fiy Takhrij Ahadits ar-Rafiโ€™i al-Kabir (2/265)] Hadits tersebut ditakhij dengan isnad yang dlaif dari hadits Abi Umamah. [lihat : al-Iraqiy, Takhrij Ahadits al-Ihyaaโ€™. No. 1286]. Ibnu Hajar mengatakan, hadits tersebut madltharib isnad (ู…ุถุทุฑุจ ุงู„ุฅุณู†ุงุฏ) dan didalamnya ada Umar bin Harun, ia dlaif. [lihat : Faidlul Qadir, no. 8343 ; Ibnu โ€˜Allan as-Shiddiqiy, al-Futuhat ar-Rabbaniyah, juz. IV, hal. 235 ; al-Haitsamiy, Majmaโ€™ az-Zawaid wa Manbaโ€™u al-Fawaid (1/350)].

[3] Lihat : al-Futuhat al-Rabbaniyah (Syarah) โ€˜alaa al-Adzkar, juz IV, hal. 235.

[4] Lihat al-Futuhat ar-Rabbaniyah, hal.235 ; Asnal Mathalib (4/112).
0 Shares:
Tinggalkan Balasan

Alamat email Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *

You May Also Like